Enter keyword
Search Only

NEWS & PRESS RELEASES

جوائز التميز العلمي السنوي لسبعة باحثين من جامعات عدة وفي اختصاصات مختلفة

11/24/2016

جوائز التميز العلمي السنوي لسبعة باحثين من جامعات عدة وفي اختصاصات مختلفة

ضمن برنامجه السنوي لتحفيز التميز العلمي، وتقديرا منه للباحثين العلميين في لبنان الذين حققوا انجازات متميزة في اختصاصاتهم، وسعيا منه لخلق مبادرات تعزز الابداع والابتكار في اطار بيئة حاضنة للبحث العلمي في لبنان، أعلن "المجلس الوطني للبحوث العلمية"، خالل حفل أقامه في السراي الكبير في 24 تشرين الثاني الماضي، عن جوائزه السنوية للعام 2016  أقرت لجان التحكيم منح الجوائز

 

نبذة عن سيرة الباحثين المكرّمين

الدكتور هادي كنعان

جامعة القديس يوسف

حاز الدكتور هادي كنعان على شهادة الدكتوراه من معهد التكنولوجيا العالي في كندا في العام 2002 في اختصاص الهندسة الكهربائية ونال جائزة أفضل دكتوراه للعام 2002 من المعهد الكندي عينه .وهو اليوم استاذ في كلية الهندسة ومنسق برنامج الماجستير البحثي في الطاقة المتجددة في "جامعة القديس يوسف". في العامين 2014 و 2016 ، نال كنعان جائزة أفضل مشروع بحث ضمن برنامج انجازات البحوث الصناعية في لبنان " LIRA ". لديه 35 بحثا في مجالت علمية عالمية محكمة وأكثر من 140 بحث قدمت في مؤتمرات عالمية متخصصة. تركزت بحوثه، خلال السنوات الخمس الأخيرة، على ادخال التكنولوجيا الحديثة لتحسين نوعية الطاقة الكهربائية وادخال الطاقة المتجددة ضمن شبكات الكهرباء التقليدية.

 

الدكتور علي طاهر

الجامعة الأميركية في بيروت

بعد تخرجه من كلية الطب في العام 1986 ، نال الدكتور علي طاهر زمالة الكلية الملكية للأطباء في العام 2011 ، وشهادة دكتوراه من جامعة "ليدن" في هولندا في العام .2012 ويشغل طاهر اليوم منصب رئيس الأبحاث في دائرة الطب الداخلي ونائب مدير معهد نايف باسيل للسرطان التابع للجامعة الأميركية .له أكثر من 450 مقال علمي في شأن أمراض التلاسيميا وفقر الدم المنجلي وغيرها وله أثر كبير على وضع مبادئ توجيهية لعلاج مرض التلاسيميا من قبل "اتحاد التلاسيميا الدولي"

 

الدكتور فؤاد الحاج حسن

الجامعة اللبنانية

حاز الدكتور فؤاد الحاج حسن على دكتوراه في الفيزياء النظرية من جامعة " Metz " الفرنسية في العام2000 ويترأس، منذ العام 2008 ، مجموعة أبحاث فيزياء الجوامد في كلية العلوم-الجامعة اللبنانية ويدير حاليا مركز البحوث والتحاليل في العلوم البيئية في "المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا".له 90 بحث علمي في مجالات علمية عالمية متخصصة وتتركز أبحاثه النظرية على جزيئات استراتيجية تدخل في صناعة المواد المستخدمة في مجالات الطاقة الشمسية واللايزر. ولديه مؤشر بحثي H-index 22 وتم الرجوع الى ابحاثه 1550 مرة.

 

الدكتورة نجاة عون صليبا

الجامعة الأميركية في بيروت

حصلت الدكتورة نجاة صليبا على شهادة بكالوريوس في الكيمياء من "الجامعة اللبنانية" في العام 1986 وعلى شهادة الدكتوراه في العلوم الفيزيائية من "جامعة جنوب كاليفورنيا" في العام 1999 وبعدها التحقت ب"الجامعة الأميركية في بيروت" في العام 2001 وتدير حاليا مركز" حماية الطبيعة". لصليبا مؤشر بحثي H-index 21 وتم الرجوع الى ابحاثها1641 مرة، وتعتبر أحد الخبراء المعتمدين من قبل "منظمة الصحة العالمية" لمراجعة وتحديد معايير نوعية الهواء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم.

 

الدكتورة ديما جمالي

الجامعة الأميركية في بيروت

التحقت الدكتورة ديما جمالي ب"الجامعة الأميركية في بيروت" في العام 2003 بعد نيلها شهادة الدكتوراه في السياسة الاجتماعية والادارة من جامعة "كنت" البريطانية في العام 2001 ، وشهادة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة "سان خوسيه" الأميركية. لها مؤشر بحثي H-index 19 وتم الرجوع لأبحاثها 1300 مرة ولها خمسة كتب و 70 مقالة علمية محكمة. فازت جمالي بالعديد من الألقاب والجوائز ومنها شخصية العام 2015 من "المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية" .

 

اسكندر سرسق

المجلس الوطني للبحوث العلمية

أسس الدكتور اسكندر سرسق المركز الوطني

للجيوفيزياء التابع للمجلس في العام 1975 واداره حتى العام 1993 ومن ثم بين الأعوام 1999  و .2016 وأنجز بكفاءة استثنائية وضع خطة عمل لتطوير بحوث علم الزلازل والمغناطيسية الأرضية ووضع وتحديث الخريطة الزلزالية للبنان وأنجز، بالتعاون مع المؤسسة الفرنسية " IFREMER " خريطة قعر البحر الموازية للشاطئ اللبناني والممتدة حتى 100 كلم غربا  .”Bathymetric map”

 

الدكتور نسيم فارس

جامعة القديس يوسف

حصل الدكتور نسيم فارس على شهادة الدكتوراه في علم وظائف الأعضاء في العام 1997 من جامعة "بواتييه" الفرنسية. عين استاذا وباحثا في "جامعة القديس يوسف" في العام 1998 ، وهو مؤسس ومدير مختبر الأبحاث الفيزيولوجية. نشر فارس 27 مقالة علمية مرجعية ونجح بادخال مناهج تجريبية متقدمة في شأن قصور القلب، وأثبت وجود مؤشر حيوي جديد مرتبط بالتليف الكلوي.

 

للعام 2016 ل:

الدكتور فؤاد الحاج حسن

اختصاص فيزياء نظرية

الجامعة اللبنانية

الدكتور هادي كنعان

اختصاص هندسة كهرباء

جامعة القديس يوسف

الدكتور علي طاهر

اختصاص أمراض الدم الوراثية

الجامعة الأميركية في بيروت

الدكتور نسيم فارس

اختصاص فيزيولوجيا القلب

والأوعية الدموية

جامعة القديس يوسف

الدكتورة نجاة صليبا

اختصاص تلوث الهواء

الجامعة الأميركية في بيروت

الدكتورة ديما جمالي

اختصاص علوم الادارة والمسؤولية

الاجتماعية

الجامعة الأميركية في بيروت

جائزة الانجاز العلمي

الاستاذ اسكندر سرسق

المجلس الوطني للبحوث العلمية